غير مصنف

الثقافة والمحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت .. ورقة بحثية

دعيت من قبل وزارة الثقافة للمشاركة بمؤتمر الثقافي السوري الأول المنعقد في مكتبة الأسد تحت شعار الهوية .. القيم .. الإنسان وذلك يومي 17 و 18 كانون الأول 2018.
وقد تمت دعوتي للقيام ببحث حول الثقافة وصناعة المحتوى الرقمي العربي على شبكة الانترنت، وذلك ضمن محور “الثقافة وتحديات العصر الرقمي ووسائل اتصاله وسبل مواجهة الضخ الإعلامي المضلل”، وقمت بإنجاز الورقة وعرضها أثناء المؤتمر.

حول الورقة

تتحدث الورقة في مدخلها عن تعريف مفهوم المحتوى الرقمي ، كمخرج أساس من مخرجات استثمار شبكة المعلومات الدولية ، ثم تستعرض تجربة استخدام الإنترنت عربياً وفي سورية إذ تتناول وصف حال المحتوى الرقمي العربي عموماً ، والمحتوى الرقمي العربي الثقافي خصوصاً ، ثم تطرح إشكالية ضعف المحتوى الرقمي العربي ، لا سيما الثقافي منه مقارنة باللغات غير العربية ، لا سيما أيضاً بالنسبة لحجم المخرجات مقارنة بعدد الناطقين باللغة العربية ، مما يؤدي إلى ضعف في الحضور المعرفي العربي على الشبكة ، وبالتالي الخروج من المنافسة الحضارية التي تعيشها البشرية منذ تسارع ثورة الاتصالات وحتى اليوم .

تأتي الورقة على ذكر البيئة التي نشأ عليها الإنترنت في سورية وآليات اسثمارها ، ثم تستعرض الورقة نماذج من المبادرات التي تناولت هذا المفهوم خلال السنوات الماضية وتقدم لاحقاً بعض النماذج من المواقع السورية الثقافية على الإنترنت لتختتم بذكر أبرز التحديات والعوائق التي واجهت وتواجه صناعة المحتوى الرقمي العربي الثقافي في سورية ، وما هي الإمكانات والفرص المتاحة لتطوير هذه الصناعة والتقدم بها عبر استخدام أدوات العصر الجديد .

تختتم الورقة بمجموعة من التوصيات والمقترحات لاستثمار هذه الفرص بالشكل الأمثل في صناعة محتوى يخدم الثقافة
العربية واللغة العربية في آنٍ معاً .

لقراءة الورقة كاملةً يرجى تحميلها من الرابط التالي ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق